التسجيل       خروج         دخول             بياناتي 

           آلــ  ـالأخــــرس        

عائلة الأخرس بجمهوريه مصر العربية تنهىء الشعب المصرى العظيم بثـــورة 25 يناير ................. المستشار عبد السلام الاخرس يعود الى جهموريه مصر العربيه خلال اسوعين ......... مباحثات يجريها المستشار عبد السلام الاخرس مع قادة فروع العائله بمحافظات الجهموريه للتنسيق للموتمر السانوى للعائله

تعريف بعائله الاخرس

 

العائلة :الأخرس

المنشأ:الحجاز

الاقامة :الاردن والشام ومصر
القبيلة :بنى حسن
الوصف : قبيلة بدوية تعود بنسبھا الى الاشراف من
الحسنيين الجعافرة (نسبة الى الصادق )
وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبى فى اول الأمر الى جنوب الاردن وما زال هناك بعض العائلات التى
تنسب لهم فى هذة المنطقة موجودة الى الاردن فى جنوب الاردن حيث ارتحل قسم منهم الى القدس
الشريف مع جيش صلاح الدين الايوبى حيث اقطعهم بعض القرى فى جبال القدس الغربية والتى
اصبحت تسمى باسمهم (ناحية بنى حسن ) وهى (الولجة ،المالحة ،صطاف او سطاف ،الجورة ،بتير
،بيت صفافا ،الجورة ،خربة اللوز ،صوبا )والباقى ارتحل الى شمال الأردن الى منطقة عين الزرقا وجرش
وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذة القبيلة اكبر القبائل الأردنية عددا
..نى حسن :من قبائل شرقى الأردن ،يحدها شرقا للجنوب بنى صخر ،وغربا بحيرة لوط ونهر الأردن
وشمالا المفرق والرمثا وجنوبا عمان وصويلح .وهم من اكبر قبائل الأردن عددا ،ولبنى حسن شهرة واسعة
ولهم وقعات عديدة مع قبائل الأردن، وقبائل عنزة،وكانوا طوال القرن التاسع عشر للميلاد فى كفاح
مستمر مع بنى صخر ،وكان حلفاؤهم قبيلة العدوان البلقاوية ،وبعض قبائل منطقة عجلون ،وكان
السرحان وبنو حميدة والحجايا والرولة ، حلفاء بنى صخر .
وينقسمون بنى حسن الى حزبين :بنو هليل والسبتة : وهؤلاء تتفرع منهم فروع كبيرة
وكثير العدد .الا انهم لا يحظون باهتمام الحكومة الأردنية كثيرا –على الرغم من الكثيرة التى هى نسبة
%30 من الأردن عدد قبائل بنى حسن ويرٔاس قبائل بنى حسن بن قلاب الاأنة يوجد مشايخ اخرين على
قبائلهم ذات استقلالية برٔا يهم وحريتهم باتخاذ القرارات الهامة ولكنهم فى حالة الاحتياج لمن يجمع رٔايهم
تحت امرة واحدة تكون تحت امرة بن قلاب .
الانتشار الواسع للعائلات والقبائل التى تنتسب الى الأشراف الهاشميين فى البلاد العربية والاسلامية على
مر العصور ،ٔاضاع كثرا من انساب هؤلاء العائلات وخاصة الكثير منهم انخرط بقبائل اخرى واصبح
ينسب لها او ان الظروف السياسية فى الماضى كانت تحول دون البوح بشرف هذا الأنساب .
من ضمن هذة العائلات والقبائل التى ضاع نسبها بخضم مثل هذة الظروف هى قبيلة حسن فى القدس
وشرقى الأردن وكذلك الظلم الذى وقع عليها فى هذة المنطقتيين
كتاب التاريخ لهذه المنطقتيين وخاصة المتأخرين منهم والذين لم يكونوا حياديين طرحهم عن اصوال
هذة القبيلة بالرغم من الشواهد الكثيرة التى تدال على نسبهم الواضح للسادة الأشراف من الحسينيين
من فرع الجعافرة (نسبة الى اعقاب موسى الكاظم بن جعفر الصادق )
وخاصة ان معظم هذة الكتب اعتمدت على كتاب الأردن وقبائلة (لضابط الانجليزى فر يدرك بيك )والذى
نشر فى الأردن عام 1932 م
فقد جاء فى هذا الكتاب عند تحدثه عن قبيلة بنى حسن فى شرقى الأردن انهم يعودون بنسبهم الى بنى
عذرة استنادا لما جاء فى كتاب نهاية الأرب للقلقشندى ولكن عند العودة الى هذه الكتاب (القلقشندى )
وجدنا ان القبيلة التى تنسب الى بنى عذرة هى قبيلة (بنى حن ) وليس بنى حسن وحيث ان جميع من
كتب عن قبائل الأردن فيما بعد استند لما جاء فى كتاب فريدرك بيك وما فية من اخطار واضحة لكل
حيادي .
والأن لنعود الى الشواهد المتفرقة فى الكتب التى تحدثت عن انساب الأشراف فى هذة المنطقتيين ومدى
علاقتها بنسب قبيلة بنى حسن
ولقد وجد لقب بنو حسن فى الأشراف الحسنيين كما وجد فى الأشراف الحسينيين ،ٔاما الأشراف من بنى
حسن من الحسنيين فيقصد بهم الأشراف القتادات الذين حكموا مكة فت رة طويلة من الزمن .
اما بنو حسن من الأشراف الحسينيين فقد اطلق على عدة قبائل منها
- بنو حسن :وهم من بنى حسن البغيض بن محمد
- بنو حسن :وهم بنو حسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد بن زين العابدين على
- بنو حسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق (الجعافرة ) بن محمد الباقربن على زين العابدين
بن الحسين (الأشراف الحسينيين )
ومن خلال بحثى البسيط فى المراجع التى توفرت بين يدى عن هذة المنطقة وقبائلها ترجع لدى ان نسب
هذة القبيلة (بنى حسن )فى القدس والأردن يعود الى القسم الثالث بنوحسن بن موسى الكاظم .وذلك
للشواهد التالية :
-جاء فى كتاب الأنس الجليل فى تاريخ القدس والخليل لمؤلفه مجير الدين الحنبلى والمتوفى سنة
927 ه) )
وعندما تحدث عن الأشراف الحسينيين فى القدس وجدهم الشريف بدر الدين بن محمد الحسيني
/"......وكان اول امره ارتحل من وادي النسور. حين ضاقت منازلها بهم
-وجاء فى كتاب القدس فى العصر المملوكى لمؤلفه د.على السيد على دار فالفكر القاهرة
/"...ٔا،الأشراف بالقدس وبظاهرها بوادى النسور والذى يبعد قليلا عن القدس
عائلات من السادة الأشراف من نسل الحين بن عليى ومنهم بدر بن محمد بن يوسف
/"وجاء فى نفس المرجع ان الجعافرة :بطن من بنى الحسين السبط وهم ينتسبون الى جعفر الصادق بن
محمد الباقر ،وكانو يعيشون حول المرتفعات المحيطة بالمدينة المقدسة .
ومن المعروف ان وادى النسور غربى القدس كان يطلق سابقا على (وادى الصرار ) الحالى والذى اصبحت
تمر به السكة الحديدية والذى تسيطر عليه قبيلة بنى حسن والتى لها تسع من القرى فى تلك المنطقة
-وجاء فى كتاب بحر الأنساب (ص 34 )ٔانة يوجد من اعقاب موسى الكاظم فى بيت المقدس .
-وجاء فى كتاب الجوهر الشفاف فى نسب السادة الأشراف فى ظاهر بيت المقدس هم من الأشراف
الحسينيين.
-وجاء فى كتاب قريش فى الأردن لمراد شكرى ./"ان شقب وعمش ابنى الحسن والذين سكنوا ضواحى
جرش هم من الأشراف الجعافرة .
ومن المعروف من يقطن هذة المنطقة هم قبيلة بنى حسن
-وجاء فى منتقلة الطالبين لابن طبا طبا انة يوجد فى بيت المقدس وظاهرها اشراف من الحسينيين .
-وكذلك جاء فى الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتى انة يوجد اشراف فى عين الزرقاشرق السكة
الشامية ولم ينسبهم
ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بنى حسن فى شرق الأردن
-وجاء فى كتاب مسالك الأبصار لأبن فضل لله ا، بوادى زيد فى بلاد الشام فرقة من الجعافرة وكذلك
بالقدس .
-وجاء فى الموسوعة الفلسطينية ان زعماء جبل القدس ووادى الصرار (النسور سابقا) هم من بنى حسن
ونزعتهم قيسية مقابل بنى مالك زعماء لقبائل اليمنية فى نفس المنطقة .
-وكذلك فان المتتبع لنشأة قرى بنى حسن فى القدس الشريف يلاحظ ان هذة القرى قد اوقفت على
السادة الأشراف منذ قدوم قبيلة بنى حسن مرافقة للملك
الناصر صلاح الدين الأيوبى عند فتحة القدس حيث اقطعهم قرى الولجة والجورة .وفى عهد المماليك
اوقفت قرية الشرفات على السادسة الأشراف من الحسينيين .
وفى عهد سليم الأول الخليفة العثمانى اوقفت قرى خربة اللوز وقرية صطاف على الأشراف من السادة
الحسينيين وعهد لقبيلة بنى حسن بحماية طريق الحجاج فى طريقهم الى بيت المقدس .
-وكذلك نخوة قبيلة بنى حسن فى القدس وشرق الأردن هى (الجعافرة) ومفردها جعفرى
-وكذلك من خلال ملاحظة اسماء العائلات لتلك القبيلتين نلاحظ التشابة الكبير فى مسمياتها ومسميات
قبائل بنى حسن من الأشراف الحسينيين او الأشراف الجعافرة من الحسينيين فى البلاد العربية .
-ومن خلال هذة الملاحظات والمشاهدات البسيطة فلا يعقل تكون الصدفة وحدها جمعت هذة
المشاهدات لنفس قبيلة بنى حسن فى المنطقتين المذكورتين علما القبيلتين هما من نفس القبيلة الأم
كما سيجئ معنا عند كتابة قدوم هذة القبيلة الى شرق الأردن والقدس
قدوم قبيلة بنى حسن الى شرق الأردن وفلسطين .
لقد كان قدوم هذة القبيلة الى جنوب الأردن من منطقة الليث فى الحجاز وذلك فى فترة صلاح الدين
الأيوبى وذلك لأن صلاح الدين الأيوبى قد استعان بهم فى حصاره لقلعتى الكرك والشوبك جنوبى الأردن
حيث استقر قسم كبير من قبيلة بنى حسن فى منطقة عفرا من اعمال الطفيلة وارتحل قسم منهم مع
صلاح الدين الأيوبى عند فتحة بيت المقدس حيث اقطعهم صلاح الدين الأيوبى منطقة كبيرة (قرية
الولجة والجورة )فى غرب القدس فى وادى النسور (الصرار حاليا) وجعل لهم موسم يسمى موسم النبى
موسى ينزلون بة بكامل اسلحتهم الى مدينة القدس . وجعل يوم هذا الموسم يصادف يوم عيد الفصح عند
النصارى وذلك لخوفة من يتحول الحجاج النصارى فى بيت المقدس الى محتلين لها (كما جاء فى كتاب
تاريخ فلسطين لعمر صالح البرغوثى الموسوعة الفلسطينية القسم الخاص المجلد الثامن ،والوثائق
المقدسية التاريخية لكامل العسيلى
ومن المعروف انة بعد ظهور عائلة الحسينى كان يحمل راية قبيلة بنى حسن فى هذا الموسم شخص من
عائلة الحسينى واخرهم كان الحاج امين الحسينى اما قرى بنى حسن فى القدس الشريف والثابتة هى تسع
قرى قبل ان تنتقل قرية صوبا الى بنى مالك اليمانية وترحل اخر عائلات بنى حسن منها وهى عائلة
الزواهرة وتنتقل الى مدينة غزة فى القرن الثامن عشر الميلادى .والقرى الثنانية المتبقية هى (قرية الولجة
،قرية المالحة ، قرية شرفات ، قرية الجورة ،قرية صطاف (سطاف) قرية بتير (تابعة الأن لمدينة بيت
لحم )قرية بيت صفافا . قرية خربة اللوز .
والتى اصبح يطلق على هذة القرى فيما بعد ناحية بنى حسن وذلك فى التقسيم الأدارى لمدينة القدس
الذى عمل بة فى فترة الحكم العثمانى .
-ٔاما قبيلة بنى حسن فى شرق الأردن وبعد ان استوطن قسم منهم جنوب الأردن وارتحال القسم الأخر
لمدينة بيت المقدس فقد هاجر من بقى فى جنوب الأردن الى منطقة عين الزرقا خلف السكة الشامية
وضواحى جرش فى الأردن وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتى فى رحلتة اليمانية ولم ينسبهم ، ومن
المعروف ان مناطق بنى حس تمتد من مدينة المفرق الى مدينة الزرقاء (عين الزرقا) الى حدود جرش غربا
.
العائلات التى تنسب لقبيلة بنى حسن كما ھى علية الأن :
.منطقة القدس الشريف :
ال الحسينى ،ال درويش ، ابو دية ،ٔابو سبيت ،العويسات ،الأطرش ،الأعرج ،وهدان ،التويمى
،الجندى، ال ساري ،النقرة ، الغباري ،ال على ،الهيبة ،الحجاجلة الأخليفة ،الصيفى ،العلاونة
،القواسمة ،الأخرس، ال معالى ،النواصرة ،ٔابو تين ،الأعيس ، الأيوب ،ال عرباش ، ال حمدة ، ال
داوود ، اسليم ، المصرى ،شلعب ، ابو عيشة ، الصواونة ، الصافى ، الزريقات الحماد الفرهود زرينة
مكركر الخوالدة فوار الصواملة الحراذين السرحان الكرايم الجواريش طشقة العثمان العواد الحوارى
المرشد العمر الخطيب ال سعادة العملى ال عبد النبى ال شيخة المراجحة الصعوب السبع فرج
البصابصة ابو الحاج ابو حارثية ابو حسين ابو مر ابو نعمة البطمة الصغير السالم الشيخ العليان العياش
قطوش محاجرة معم رالقيق ال سلمان العمرى الغيث الجعافرة الحوامدة السفافرة ال جاد لله ابو عابد
الخطار الحمدان الغنام الصويص الغنية الخلايلة المشنى الدعدور دعبور ال زعتر السمور العباد
ابوطبيخ الجلب الهديري وقاد ال ريا ال عبد الكريم العساف الحسن النعرة البركات العياف الزواهرة
المزاهرة الحواتمة .
هذة بعض العائلات التى استطع ان اجمعها والتى تنسب الى قبيلى بنى حسن فى بيت المقدس .
اما فى الأردن
تنقسم قبيلة بنى حسن فى شرق الأردن الى العشائر التالية /"
المشاقبة .الحراحشة . الخوالدة . الخلالية الحسينات الرويشد الحماد العساف العواد النوحة النصايرة
السلمان الزيود العثمان اليعقوب الأبراهيم الصغيريين العباس الفرهود العموش السميرات الداوود
الحسبان الحمارى العويسات السمير الحوامدة العثمان البصابصة الجرايدة ابو فلاحة اخو رشيدة العليان
القواسمة
وتنقسم هذة العائلات الى عائلات اصغر منها لا يمكن حصرها فى هذا البحث >

قائمة الموقع

أرشيف السجلات

طريقة الدخول

بحث

تصميم واداره مهندس محمد كمال الاخرس